صناعة الخرز (تيسغالين) كما هو موصوف في مدينة غات، تُعتبر جزءًا من التراث الثقافي للطوارق، ولكنها أيضًا تعكس تاريخًا من التبادل الثقافي بين شمال المتوسط ووسط أفريقيا هذا التبادل شمل مواد وتقنيات وأساليب تصنيع مختلفة، وأدى إلى تأثر الطوارق بثقافات وحرف أخرى، مما أضاف طبقات من التنوع إلى فنونهم التقليدية.
بعض المواد المستخدمة في صناعة الخرز، مثل العقيق والصدف، تأتي من خارج المنطقة، مما يدل على وجود شبكات تجارية قديمة تربط الطوارق بمناطق أخرى.
في بعض الحالات، يتم استيراد الخرز الجاهز من مناطق أخرى، ثم يتم تنظيمها وتركيبها وفقًا للطرق التقليدية للطوارق، هذا يشمل اختيار الألوان والأنماط التي تعكس الهوية الثقافية للطوارق.
على الرغم من أن الخرز قد يأتي جاهز، إلا أن عملية تجميعه وتنظيمه في عقود وأساور تتم يدويًا، مما يحافظ على الطابع التقليدي لهذه الحلي.
على الرغم من التأثيرات الخارجية، تُعتبر هذه الحلي رمزًا للهوية الثقافية للطوارق، خاصة النساء، فالألوان الزاهية والتصاميم المميزة تعكس جمال الطبيعة الصحراوية والقيم الثقافية للطوارق، كما تُستخدم هذه الحلي في المناسبات الخاصة والاحتفالات، وتُعتبر جزءًا مهمًا من الزي التقليدي للطوارق.
صناعة الخرز في غات تعكس تاريخًا غنيًا من التبادل الثقافي، وتُعتبر جزءًا مهمًا من التراث الثقافي للطوارق. على الرغم من التأثيرات الخارجية، إلا أن الطوارق قد أعادوا تشكيل هذه الحرفة لتعكس هويتهم الثقافية الفريدة.
